تخطي إلى المحتوى الرئيسي

 .

  

شهد موسم دوري نجوم إكسبو 2023- 2024، تحديات وصعوبات على مستوى التنافس الذي استمر بين الفرق حتى الجولة الأخيرة والتي حسمت بعض الملفات سواء على صعيد الترتيب النهائي أو الهبوط والمباراة الفاصلة.

 

ومن المؤكد أن كل الفرق ستسعى للاستفادة ومعالجة السليبات وتعزيز الإيجابيات التي حدثت خلال الموسم للظهور بشكل أكثر تميزاً في الموسم الكروي الجديد 2024- 2025.

 

ونستعرض في حلقات متتالية ما حققه كل فريق في دوري نجوم إكسبو 2023-2024 من خلال تسليط الضوء على أبرز الأحداث التي أثرت في مشوار الفريق خلال الموسم.

 

الدحيل

لأول مرة في تاريخه ومنذ صعوده إلى مصاف أندية دوري الدرجة الأولى (دوري نجوم إكسبو) في الموسم 2010- 2011، ينهى الدحيل بطولة الدوري خارج المربع مكتفياً بإنهاء منافسات هذا الموسم بالمركز السادس.

 

الدحيل بطل الدوري (8 مرات) وحامل اللقب في الموسم الماضي 2022- 2023 والمتواجد الدائم في المربع منذ الموسم 2010- 2011، واجه عدد من الصعوبات والتحديات هذا الموسم في دوري نجوم إكسبو، ومنها ابتعاده عن مستواه المعروف، وتلقيه الكثير من الخسائر وصلت إلى 10 مباريات، والتراجع الواضح بالأداء والنتائج في الكثير من الأسابيع والجولات.

 

خلال بطولة الدوري هذا الموسم لعب الدحيل 22 مباراة، وحصل على 28 نقطة في المركز السادس، من 8 انتصارات، و10 هزائم و4 تعادلات، ورغم تساويه مع أم صلال (السابع) في نفس رصيد النقاط لكنه تقدم عليه في الجدول بالتواجد سادساً بفارق الأهداف، وبفارق نقطة واحدة فقط عن العربي صاحب المركز الخامس، كما أحرز الفريق إجمالاً 42 هدف واهتزت شباكه بـ 45 هدف.

 

طموحات كبيرة

رغم الطموحات الكبيرة في بداية الموسم مع الأرجنتيني هيرنان كريسبو مدرب الفريق السابق الذي قاده لتحقيق الثلاثية في الموسم الماضي: الدوري، كأس قطر 2023، كأس أريدُ، إلى جانب بلوغ قبل نهائي دوري أبطال آسيا، إلا أن الفريق لم يحقق البداية المطلوبة وواجه صعوبات كثيرة على الصعيدين المحلي والقاري.

 

غالتييه يتولى المهمة خلفاً لكريسبو

وجاءت البداية غير المُرضية للدحيل لتعجل برحيل المدرب الأرجنتيني كريسبو ويتم إسناد المهمة للفرنسي كريستوفر غالتييه خلال شهر أكتوبر 2023 أملاً في تحسين النتائج وعودة الفريق إلى المسار الصحيح.

 

تغييرات وتعاقدات في بداية الموسم

الدحيل قام بإبرام عدد من التعاقدات والصفقات في بداية الموسم، حيث ضم كل من إسحاق الحاج وإبراهيما ديالو من سندرلاند وساوثهامبتون الإنجليزيين، بالإضافة إلى الكوري الجنوبي كيم مون هوان من نادي تشونبوك هيونداي، وتعاقد مع اللاعب إبراهيم بامبا من نادي فيتوريا غيمارايش البرتغالي، كذلك فقد تعاقد مع النجم البرازيلي فيليبي كوتينيو لاعب ليفربول وبرشلونة السابق، بينما احتفظ بالقناص والمهاجم الكيني مايكل أولونغا.

 

البداية بانتصارين متتاليين

كانت انطلاقة الفريق في مباريات الدوري بانتصارين متتاليين على الأهلي 2-1 ثم على معيذر 4-1، قبل أن يسقط في فخ التعادل مع العربي 3-3 بالجولة الثالثة، وكان واضحاً أن الدحيل ليس في أفضل حالاته الفنية.

 

الخسارة الأولى

جاءت الخسارة الأولى للفريق أمام الغرافة في الجولة الرابعة بنتيجة 3-2، لكنه تدارك الموقف سريعًا وفاز على المرخية 2-1 في الجولة الخامسة، ثم فاز على الشمال 2-1 في الجولة السابعة بعد تأجيل مباراته أمام الوكرة في الجولة السادسة بسبب مباريات دوري أبطال آسيا، وهي المباراة التي خسرها بعد ذلك 3-2 .

 

وفي الجولة الثامنة نجح الدحيل في الفوز على الريان 3-2، لكنه عاد لمسلسل الخسائر مرة أخرى وتلقى الهزيمة من السد 3-1 في الجولة التاسعة.

 

وفي الجولة العاشرة واصل الفريق خسائره بتلقيه الهزيمة ضد أم صلال 1-0، وأعقبها تعادل مع نادي قطر 1-1 بالأسبوع 11.

 

وقد أنهى الدحيل القسم الأول بالمركز الخامس برصيد 17 نقطة.

 

انطلقت منافسات القسم الأول من خلال الأسبوع 12 والذي تلقى فيه الفريق الخسارة أمام الأهلي 5-3.

 

المشاركة في كأس المساواة.. والتعاقد مع المدافع البرازيلي لوكاس فيريسيمو

شارك فريق الدحيل خلال فترة التوقف بسبب كأس آسيا 2023 في بطولة كأس المساواة والتي أقيمت منافساتها على استاد جاسم بن حمد خلال الفترة من 1 إلى 13 فبراير، ولعب الفريق مباريات أمام كل من شنغهاي شينهوا الصيني، زينيت الروسي، سانتوس البرازيلي، كما خاص الفريق مباراته الودية الأخيرة أمام نادي قطر.

 

وضمن العمل على تعزيز الصفوف وبعد انتقال البرتغالي روبين سيميدو إلى المرخية، أعلن الدحيل على ضم المدافع البرازيلي لوكاس فيريسيمو لاعب نادي بنفيكا البرتغالي المعار لنادي كورينثيانز البرازيلي.

 

عودة المنافسات

بعد انتهاء فترة التوقف عادت المنافسات بالأسبوع الرابع عشر والذي تعادل خلاله الدحيل مع العربي 2-2، وخسر من الغرافة 4-1 في الجولة ال 15، وأعقبها تعادل سلبي مع المرخية.

 

وفي الأسابيع الأخيرة استمر تراجع نتائج الدحيل ومستواه الفني، فخسر من الوكرة بالجولة 17، قبل الفوز على الشمال بالأسبوع 18، ثم خسر أمام الريان في الأسبوع 19، وفاز على السد بالجولة 20، وعلى معيذر بالمباراة المؤجلة من الجولة 13.

 

وتلقى الفريق هزيمتين متتاليتين في الجولتين الأخيرتين 21و 22، وذلك أمام أم صلال ونادي قطر، ليكتفي بالمركز السادس في الترتيب النهائي وابتعد عن المراكز المتقدمة والمربع لأول مرة.

 

أولونغا هداف الفريق بـ 16 هدف

النجم الكيني والقناص مايكل أولونغا واصل عطاءه وتسجيله للأهداف وذلك بالرغم من تراجع مستوى الفريق وكثير من اللاعبين، حيث سجل 16 هدف، وهو هداف الدحيل في دوري نجوم إكسبو لهذا الموسم، ويليه قائد الفريق المعز علي برصيد 7 أهداف.

 

 

اخبار أخرى

تاريخ النشر: 16/05/2024

الفئة:

تسليط الضوء

الراعي الرئيسي

  • Qatar Stars League

الراعي الرسمي

  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League

شركاء العمل

  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League