تخطي إلى المحتوى الرئيسي

.

 

 

شهد موسم دوري نجوم إكسبو 2023- 2024، تحديات وصعوبات على مستوى التنافس الذي استمر بين الفرق حتى الجولة الأخيرة والتي حسمت بعض الملفات سواء على صعيد الترتيب النهائي أو الهبوط والمباراة الفاصلة.

 

ومن المؤكد أن كل الفرق ستسعى للاستفادة ومعالجة السليبات وتعزيز الإيجابيات التي حدثت خلال الموسم للظهور بشكل أكثر تميزاً في الموسم الكروي الجديد 2024- 2025.

 

ونستعرض في حلقات متتالية ما حققه كل فريق في دوري نجوم إكسبو 2023-2024 من خلال تسليط الضوء على أبرز الأحداث التي أثرت في مشوار الفريق خلال الموسم.

 

الغرافة

مما لا شك فيه أن النتائج الجيدة التي حققها فريق الغرافة في دوري نجوم إكسبو هذا الموسم لم تكن مفاجأة لمتابعي الشأن الكروي في ظل الاستقرار الذي وفرته إدارة الغرافة وأسفر عن فريق قوي قادر على المنافسة وإثبات قدراته وذاته ضمن فرق الصدارة.

 

المنافسة مع السد والريان

ومن هذا المنطلق وعطفاً على ما حققه الفريق، سيسعى فريق الغرافة لتحقيق أفضل النتائج خلال الموسم المقبل 2024- 2025، مدفوعًا بالنتائج التي حققها، حيث يطمح الفهود إلى التواجد على منصة التتويج بعد أن قدم موسمًا قويًا وكان عنصرًا مشتركًا في المنافسة مع السد الذي توج باللقب وأيضاً الريان الوصيف، حيث احتل الغرافة المركز الثالث في الترتيب النهائي.

 

ثاني أقوى خط هجوم

حصد الغرافة 44 نقطة خلال 22 مباراة، حيث حقق الفوز في 13 مباراة كثالث أكثر الفرق تحقيقاً للانتصارات، وخسر في 4 مباريات وهو ثاني أقل الفرق تعرضاً للخسائر، بينما تعادل في 5 لقاءات.

 

وسجل الفريق 53 هدفًا كثاني أقوى خط هجوم بعد السد (65 هدف)، بينما استقبلت شباكه 36 هدف.

 

ويعتبر موسم الغرافة جيداً بحصوله على مركز ضمن فرق المربع مقارنة بالموسم الماضي 2022- 2023 الذي أنهى فيه بطولة الدوري في المركز السادس برصيد 32 نقطة، لكن هذا الموسم حصل على الثالث بـ 44 نقطة.

 

الاستقرار على مارتينز

كان واضحاً من البداية حرص إدارة النادي على توفير الاستقرار الفني للفريق من خلال استمرار المدرب البرتغالي بيدرو مارتينز على رأس الجهاز الفني بعدما تولى المسؤولية خلال شهر نوفمبر 2022 خلفًا للمدرب الإيطالي أندريا ستراماتشوني.

 

بيدرو مارتينز من المدربين المميزين الذين تولوا تدريب عدد من الفرق البرتغالية والأوروبية وحقق نجاحات خلال مشواره التدريبي. فقد تولى تدريب بعض الفرق البرتغالية ومنها، ماريتيمو، وريو آفي، وفيتوريا جيماريش.

 

آخر محطاته التدريبية قبل الانتقال للغرافة، كانت مع نادي أولمبياكوس اليوناني، وتوج معه بـ 3 بطولات للدوري اليوناني، وكأس اليونان.

 

تدعيم الصفوف يعزز من قوة الفريق

حرصت إدارة الغرافة على التعاقد مع عدد من اللاعبين المميزين تدعيماً للصفوف في بداية الموسم، ومن أبرزهم: التونسي فرجاني ساسي، والإيفواري يوهان بولي، والبرازيلي ليانكو، والسنغالي سيدو سانو، والأوروجويانى فابريسيو دياز، بالإضافة إلى الحارس المخضرم خليفة أبوبكر قادماً من أم صلال.

 

الانطلاقة بالتعادل المثير مع نادي قطر

انطلق موسم الغرافة بالتعادل المثير 4-4 مع نادي قطر في الأسبوع الأول، قبل أن يعرف الفريق الانتصار الأول خلال الموسم في الأسبوع الثاني وكان على حساب المرخية، وواصل الفريق خلال القسم الأول والذي تصدر خلاله الترتيب بعد الأسبوعين التاسع والعاشر، وأنهى القسم الأول برصيد 24 نقطة.

 

استغلال فترة التوقف لإعادة ترتيب الأوراق

نجح فريق الغرافة في استغلال فترة التوقف بسبب استضافة بطولة كأس آسيا قطر 2023، حيث تم إعداد برنامج تدريبي فني وبدني بالإضافة إلى المباريات الودية ومعسكر داخلي في الفترة من 5 إلى 11 فبراير 2024، وذلك من أجل الوصول باللاعبين للجاهزية الكاملة.

 

ولعب الغرافة 6 مباريات ودية خلال هذه الفترة، الأولى كانت أمام الخور الذي فاز بهدف دون رد، ثم فاز على السيلية بثلاثة أهداف مقابل هدفين، قبل الخسارة أمام الشمال بهدفين مقابل هدف، كما لعب الغرافة ودياً أمام العربي وانتهت المباراة بتعادلهما 2-2، ثم تعرض للخسارة بهدف مقابل هدفين أمام الهلال السعودي، ثم لعب أمام أم صلال وحقق خلالها الفوز بثلاثة أهداف دون رد.

 

كما تم إعادة تسجيل المدافع البرازيلي ليانكو بعد تعافيه من الإصابة، وذلك بديلاً للإيفواري يوهان بولي الذي انتقل إلى نادي قطر.

 

عودة المنافسات

عادت منافسات بطولة الدوري من خلال الأسبوع الرابع عشر والذي خسر خلاله الغرافة أمام الأهلي، قبل الفوز على الدحيل في الجولة 15 بأربعة أهداف مقابل هدف، وواصل مشواره إلى أنهى المنافسات بالخسارة أمام الشمال بهدف دون رد في الأسبوع الثاني والعشرين والأخير، وقبلها وتحديداً في الأسبوع 21 كانت الأمور قد حُسمت بتتويج السد بدرع الدوري عقب مباراته أمام الشمال، ثم كانت المنافسة مع الريان على المركز الثاني الذي حسمه الرهيب، وجاء الغرافة ثالثاً عقب الجولة 22.

 

ياسين براهيمي هداف الفريق

برز مع الغرافة عدد من اللاعبين المميزين ومن بينهم النجم الجزائري ياسين براهيمي هداف الفريق في الدوري لهذا الموسم برصيد 21 هدفاً وهو الثاني في قائمة الهدافين بعد أكرم عفيف نجم السد (26 هدف)، بالإضافة إلى النجم التونسي فرجاني ساسي، والجزائري فريد بولاية، ومهاجم منتخبنا الوطني أحمد علاء، وأيضاً أحمد الجانحي، وهمام الأمين، وفابريسيو دياز، وسيدو سانو، وناصر الاحرق، وعمرو سراج، وعثمان اليهري، وغيرهم من اللاعبين.

 

 

 

اخبار أخرى

تاريخ النشر: 13/05/2024

الفئة:

تسليط الضوء

الراعي الرئيسي

  • Qatar Stars League