تخطي إلى المحتوى الرئيسي

.

 

 

شهد موسم دوري نجوم إكسبو 2023- 2024، تحديات وصعوبات على مستوى التنافس الذي استمر بين الفرق حتى الجولة الأخيرة والتي حسمت بعض الملفات سواء على صعيد الترتيب النهائي أو الهبوط والمباراة الفاصلة.

 

ومن المؤكد أن كل الفرق ستسعى للاستفادة ومعالجة السليبات وتعزيز الإيجابيات التي حدثت خلال الموسم للظهور بشكل أكثر تميزاً في الموسم الكروي الجديد 2024- 2025.

 

ونستعرض في حلقات متتالية ما حققه كل فريق في دوري نجوم إكسبو 2023-2024 من خلال تسليط الضوء على أبرز الأحداث التي أثرت في مشوار الفريق خلال الموسم.

 

الريان

أنهى الريان بطولة دوري نجوم إكسبو 2023- 2024 في المركز الثاني بجدول الترتيب بفارق نقطتين فقط عن السد البطل، ولولا بعض العثرات المفاجئة التي تعرض لها الرهيب في بعض المباريات خلال مشواره لكان من الممكن أن يصعد لمنصة التتويج للبطولة.

 

خاض الريان 22 مباراة، حقق خلالها الانتصار في 15 مباراة، وتعادل في 2 وخسر في 5 مواجهات، وأنهى المنافسات برصيد 47 نقطة خلف السد البطل (49 نقطة).

 

وسجل الفريق إجمالاً 50 هدفاً كثالث أقوى هجوم خلف السد والغرافة، فيما اهتزت شباك الفريق ب 26 هدف كثاني أقوى دفاع خلف السد.

 

ويعد الريان هو أكثر الفرق تحقيقاً للانتصارات بالتساوي مع السد (15 انتصار لكل فريق)، بينما هو أقل الفرق تحقيقاً للتعادل بالتساوي مع الأهلي بتعادلين فقط، وثالث فريق في ترتيب الأقل خسارة (5 مباريات) بعد السد والغرافة.

 

موسم مميز

بالنظر إلى أن الريان احتل المركز التاسع في جدول الترتيب بالموسم الماضي 2022- 2023 ب 20 نقطة جمعها في 22 مباراة، يمكن القول إن هذا الموسم للفريق كان جيداً إلى حد كبير خاصة مع التغييرات الكثيرة التي شهدها على المستوى الفني وعلى صعيد اللاعبين.

 

جارديم يتولى المهمة الفنية

ففي بداية الموسم تعاقد الريان مع البرتغالي ليوناردو جارديم صاحب الاسم الكبير في مجال التدريب والذي حقق نجاحات ملحوظة سابقة مع بعض الأندية التي تولى تدريبها.

 

حيث يمتلك مسيرة حافلة ومميزة في الملاعب الأوروبية مع عدد من الأندية التي درّبها، ومنها: نادي براجا البرتغالي، نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي، نادي أولمبياكوس اليوناني الذي حقق معه بطولة كأس السوبر، وكأس اليونان في العام 2013.

 

على الصعيد الآسيوي، وواصل جارديم إنجازاته بالتتويج بدوري أبطال آسيا مع الهلال السعوي عام 2021، كما حصل على لقب الدوري الإماراتي مع فريق شباب الأهلي.

 

تدعيم الصفوف

ودعمت إدارة النادي الفريق بصفقات مميزة وعلى مستوى عالٍ من الكفاءة والتميز وذلك بالتعاقد مع عدد المحترفين الأجانب، وهم: الثلاثي البرازيلي تياجو مينديز وجبريال بيريرا وروجر جيديس، والبرتغالي أندريه أمارو، والإسباني رودريجو مورينو، بالإضافة إلى استمرار الثنائي المدافع الياباني شوجو تانيجوتشي، والمغربي سفيان بوفال.

 

وبعد تعرض سفيان بوفال للإصابة قام النادي على الفور بتغييره والتعاقد مع مواطنه أشرف بن شرقي الذي تألق وقدم مستويات رائعة للغاية.

 

البداية بالفوز على المرخية

بدأ الريان الموسم بالفوز على المرخية 1-0 في الجولة الأولى، ثم نادي قطر بنفس النتيجة، وتخطى عقبة الشمال العنيد بصعوبة 4-3 في الجولة الثالثة، ثم حسم قمة العربي 1-0 في الجولة الرابعة محققاً العلامة الكاملة، ويتصدر الترتيب منفرداً ب 12 نقطة.

 

التعثر الأول

وجاء التعثر الأول للرهيب في الجولة الخامسة بالخسارة 3-2 أمام الوكرة، لكن عوض الفريق الخسارة بالفوز على أم صلال 2-0، قبل أن يتعثر مجدداً أمام الغرافة والدحيل بالأسبوعين السابع والثامن ليفقد 6 نقاط دفعة واحدة في جولتين وضمن صراعه على المنافسة.

 

وفي الجولة التاسعة تعادل الفريق سلبيا مع معيذر، قبل أن يفوز على الأهلي برباعية نظيفة في الجولة العاشرة، ثم تعثر بالخسارة برباعية نظيفة أمام السد في الجولة ال 11، لكنه عاد سريعا لذاكرة الانتصارات بالفوز على المرخية بسداسية في الجولة 12.

 

تدعيم الصفوف بـ 3 صفقات

خلال فترة التوقف بسبب استضافة بطولة كأس آسيا قطر 2023، وضمن خطة العمل للفريق وتدعيماً له خلال فترة الانتقالات الشتوية، تعاقد الريان مع ثلاث صفقات مميزة من اللاعبين المحترفين المحليين، وهم علي قادري قادماً من الأهلي، بالإضافة إلى الثنائي المميز القادم من الوكرة حازم شحاته ومراد ناجي، كما لعب الفريق عدد من المباريات الودية التحضيرية في إطار حرص الجهاز الفني على تجهيز الفريق قبل العودة للمنافسات مرة أخرى.

 

العودة لمواصلة المسيرة

عادت منافسات بطولة الدوري مرة أخرى بعد بطولة كأس آسيا 2023 التي توج بها منتخبنا عن جدارة واستحقاق وبعد مشوار مميز وحافل تكلل بالتتويج بالكأس ليحافظ العنابي على اللقب الذي سبق وتوج به في عام 2019 بالإمارات.

 

كانت العودة بمباريات الأسبوع 14 والذي عرف فوز الريان على الشمال 2-1، ليكرر انتصاره الذي كان قد حققه في القسم الأول لكن بنتيجة (4-3)، ثم فاز الرهيب على العربي 3-2، وعلى الوكرة 3-0 .

 

في الجولة ال 17 سقط الريان في فخ التعادل ضد أم صلال، قبل أن يخسر بثلاثية نظيفة أمام الغرافة، وبعدها صحح وضعه في الجولة ال 19 بالفوز على الدحيل 2-0، ثم على معيذر 1-0، وفي الجولة ال 13 المُؤجلة حسم الريان مواجهته مع نادي قطر بثلاثية نظيفة.

 

وقد اشتعل التنافس ودخل الرهيب بقوة لأجواء المنافسة على الصدارة في الجولات الأخيرة، ففي الأسبوع 21 تغلب على الأهلي، قبل أن يختتم موسمه بالفوز على السد، ولكن قبلها كانت الأمور قد حُسمت على صعيد الفوز باللقب بعدما توج السد في الأسبوع الحادي والعشرين إثر فوزه على الشمال على استاد البيت.

 

روجر جيديس القناص

تألق عدد من اللاعبين في صفوف الريان هذا الموسم على رأسهم القناص البرازيلي روجر جيديس الذي سجل 19 هدفاً مع الفريق في موسمه الأول ليحتل المرتبة الثالثة في ترتيب قائمة الهدافين خلف نجم السد أكرم عفيف (26 هدف) ونجم الغرافة ياسين براهيمي (21 هدف)، بالإضافة إلى التمريرات الحاسمة وصناعة الفرص التهديفية التي تميز بها جيديس.

 

كما تميز النجم المغربي أشرف بن شرقي الذي سجل مع الفريق 10 أهداف، وكذلك الإسباني رودرييجو مورينو الذي أحرز 7 أهداف بخلاف التمريرات الحاسمة، فضلاً عن عبدالعزيز حاتم لاعب الوسط، وبسام الراوي المدافع القوي، وحارس المرمى فهد يونس، وغيرهم من لاعبي الرهيب.

 

 

 

اخبار أخرى

تاريخ النشر: 12/05/2024

الفئة:

تسليط الضوء

الراعي الرئيسي

  • Qatar Stars League