تخطي إلى المحتوى الرئيسي

.

 

تعود منافسات بطولة كأس قطر التي ستشهد مشاركة أندية (السد – الدحيل – الوكرة – العربي)، والذين أنهوا بطولة دوري نجوم QNB للموسم 2021- 2022 في المراكز الأربعة الأولى.

 

ومع إعلان مؤسسة دوري نجوم قطر عن موعد بطولة كأس قطر 2023، تستعد الجماهير لمتابعة المنافسات بين الأندية الأربعة، حيث سيدور الصراع على الفوز والتأهل للمباراة النهائية والتي ستقام بتاريخ 6 أبريل 2023.

 

ستتجه الأنظار نحو استاد جاسم بن حمد بنادي السد مساء يوم الخميس الموافق 9 فبراير 2023، وذلك لمتابعة قمتي الدور نصف النهائي، حيث يلتقي السد "حامل اللقب في آخر نسختين" أمام العربي الذي يشارك في البطولة للمرة الأولى، وذلك خلال المباراة التي تنطلق عند الساعة 4:40 مساءً.

 

تليها مباراة الدحيل المتوج باللقب مرتين من قبل، مع نظيره الوكرة والذي سيخوض بدوره البطولة للمرة الأولى، وذلك عند الساعة 7:45 مساءً.

 

اللقب هدف الجميع

في مثل هذه البطولات، تضع الأندية المشاركة هدف الفوز باللقب نصب أعينها، ومع تصاعد وتيرة المنافسة على لقب دوري نجومQNB، وصعوبة معرفة هوية البطل المُنتظر مع انقضاء نصف الموسم فقط، ترى الأندية الأربعة أمر الظفر بالكأس بمثابة التعويض المُسبق حال عدم القدرة على التتويج بدرع الدوري.

 

السد والعربي.. خارج التوقعات

في المباراة الأولى، يحمل السد على عاتقه أمر الدفاع عن اللقب الذي توج به في آخر نسختين 2020و 2021، وهو يرى بأن الفرصة متاحة الآن لحصد أول الألقاب هذا الموسم، بعد أن استعاد قوته بانضمام اللاعبين الدوليين، وتألقه في الدوري إثر تحقيقه أربعة انتصارات متتالية منذ العودة بعد التوقف بسبب الترتيبات واستضافة نهائيات كأس العالم 2022.

 

السد الذي استعاد نجومه الدوليين من لاعبي المنتخب الوطني، برهن على قدرته في العودة وقفز من المركز السادس إلى الثالث على سلم ترتيب الدوري، الآن من المؤكد أن الزعيم أغلق مؤقتاً ملف الدوري للتركيز على مواجهة العربي في كأس قطر لكي يمضي نحو المباراة النهائية.

 

سيعول السد على أمرين، الأول انتعاشة الفريق وانتصاراته المتتالية، والثاني انتصاره المهم على العربي في الأسبوع الحادي عشر وبنتيجة 2-0 تحققا بفضل سانتي كازورلا وحسن الهيدوس في الشوط الثاني خلال المواجهة.

 

على الطرف الآخر، العربي الذي يمني النفس في نيل لقب الدوري، حيث يتواجد في المركز الثاني برصيد 25 نقطة (خلف الدحيل المتصدر 29)، يدرك أن مسار الموسم قد يتحول للأفضل حال تمكن من اجتياز السد واتجه للمنافسة على لقب كأس قطر 2023.

 

هذه المرة الأولى التي يشارك فيها العربي بالبطولة بعد انطلاقها بمسماها الجديد في العام 2014، ولذلك سيكون الحماس منقطع النظير داخل الفريق، الذي استعادة حاسة الانتصارات في الدوري بفوزه الكبير على الريان 3-0 في الأسبوع الثالث عشر.

 

ويسعى العربي لإنعاش خزانة الألقاب بعد طول غياب، ولذلك لن يدخر لاعبوه جهداً لانتزاع الانتصار للصعود إلى النهائي.

 

الفريق العرباوي يعول على قدرات محترفيه بقيادة الهدافين السوري عمر السومة والتونسي يوسف المساكني اللذين يشكلان ثنائياً متجانساً في بطولة الدوري، إذ سجل السومة 8 أهداف والمساكني 7، وهما يقفان على مقربة من متصدري هدافي الدوري (أولونغا ودالا 9 أهداف لكل منهما)، وبالإضافة إلى الثنائي المساكني والسومة فقد استعاد الفريق النجم البرازيلي الكانتارا الذي يعتبر مع آرون جونارسون قوة كبيرة في منطقة وسط الملعب.

 

الدحيل والوكرة.. مواجهة جديدة بطموحات كبيرة

في المباراة الثانية، يتجدد اللقاء بين الدحيل والوكرة خلال هذا الموسم، حيث تبادلا الفوز في دوري نجومQNB، الوكرة فاز في القسم الأول 4-2، وقبل جولتين عوض الدحيل وفاز بهدف دون رد في القسم الثاني.

 

وعلى الرغم من تباين نتائجهما في المباريات الأخيرة، إلا أن هذه المباراة لا يمكن التكهن بنتيجتها، حيث إن الفرصة متكافئة ومتساوية بين كلاهما.

 

الدحيل متصدر ترتيب الدوري لهذا الموسم حتى الآن بـ 29 نقطة، يأتي للمباراة بعد أن حقق خمس انتصارات متتالية منحته تعزيز الفارق عن العربي المتصدر السابق بفارق أربع نقاط. ويعول الدحيل الذي سبق وتوج بلقب كأس قطر مرتين على قدرات هدافه الأول مايكل أولونغا الذي سجل 9 أهداف من أصل 24 سجلها الفريق في الدوري حتى الآن، ويشكل الكوري الجنوبي نام تاي هي ضلع المثلث الهجومي مع قائد الفريق المعز علي، الذي يبحث عن وضع بصمته في مثل هذه المباريات المهمة.

 

تألق الدحيل جاء بفضل عمل المجموعة، حيث ينشط فرجاني ساسي ولويز مارتن في عمق الوسط، وخالد محمد ويوسف أيمن ومحمد موسى في الدفاع.

 

أما الوكرة الذي لم يسبق له المشاركة في البطولة بمسماها الجديد منذ انطلاقها عام 2014، فهو يدرك أن فرصة الحصول على اللقب مرهون باستعادة تألقه الذي بدأ فيه الموسم، وعليه أن يضع الخسائر الأخيرة في الدوري خلف ظهره إذا ما أراد تحقيق الهدف المنشود.

 

ويحمل الهداف جاسينتو دالا آمال جماهير الوكرة، وعليه أن يستعيد حاسة التهديف بعد أن صام الفريق عن التسجيل في آخر مباراتين بالدوري أمام الدحيل والغرافة، بالإضافة إلى الهداف الآخر المميز محمد بن يطو، وقائد الفريق أحمد فاضل، وسعود الخاطر حارس المرمى.

 

كيف تأهلت الفرق الأربعة؟

يقضي نظام بطولة كأس قطر بمشاركة الفرق التي تحتل المراكز الأربعة الأولى في ترتيب دوري نجومQNB.

 

 في الموسم الماضي 2021- 2022، تمكن السد من الفوز بالدوري وحصل على 62 نقطة بالمركز الأول، ثم الدحيل في الوصافة بـ 47 نقطة، والوكرة والعربي في المركزين الثالث والرابع توالياً، حيث حصد الوكرة 37 نقطة، فيما العربي بـ 36 نقطة.

 

وبحسب نظام البطولة وفي الدور نصف النهائي، يلعب صاحب المركز الأول أمام صاحب المركز الرابع، كما يلعب ثاني الترتيب أمام الثالث.

 

اخبار أخرى

تاريخ النشر: 06/02/2023

الفئة:

أحدث الأخبار

الراعي الرئيسي

  • Qatar Stars League

الراعي الرسمي

  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League

شركاء العمل

  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League
  • Qatar Stars League